فيروز فرح - سركيس
البلد: 
لبنان
منظمة دولية: 
مؤسسة تعليمية
المهن: 
مديرة
مجالات الخبرة: 
التربية والتعليم
تكنولوجيا المعلومات والاتصال
رياضيات
مجالات التأثير: 
التعليم الجيد

المعلومات الشخصية

فيروز فرح - سركيس
مديرة

معلومات الاتصال (خاص)

961 3 761461

معلومات الاتصال (العمل)

الجامعة العربية المفتوحة - لبنان
961 1 392147

التأثير في المجتمع/لبنان

خلال العقود الاخيرة مر لبنان وما يزال بحروب وازمات متواصلة والتي ادت الى زيادة نسبة البطالة الى مستوى غير مسبوق والى شعور باليأس لدى الشباب الذين هم اهم اعمدة التطور في اي بلد. وللمساعدة في تخفيف حدة اليأس اطلقت مبادرتين  في الجامعة العربية المفتوحة ، الاولى كانت انشاء مركز التميز  لرواد الاعمال المبتدئين حيث يجري تدريب الملتحقين ان من طلاب الجامعة ام من خارجها على تطوير افكارهم المبتكرة ومن ثم كيفية انشاء المشاريع الخاصة بهم كما وتساعد الجامعة رواد الاعمال المبتدئين على ايجاد التمويل لاطلاق مشاريعهم  .

المبادرة الثانية كانت تدريب الطلبة على المهارات الاساسية او المهارات الشخصية ( soft skills ) المهمة لهم على النجاح ان على الصعيد الشخصي او في سوق العمل او المجتمع  المحيط . من اجل هذا طورت ورشات عمل لتدريب الطلبة على مهارات التواصل وعلى عمل الفريق وعلى حل النزاعات ، الى جانب مهارات اخرى

الوظائف / المناصب التي شغلتها الخبيرة

الوظائف: 
  • مديرة، منذ 2001، الجامعة العربية المفتوحة في لبنان.
  • تقييم مقترحات الأبخاث، منذ 2002، المشاريع الممولة من الإتحاد الأوروبي، INCO ، EUROMEDISK ، ERAMED
  • لأمين العام للمجلس العلمي، مدير مكتب المشاريع الخارجية ، ومنسقة مشروع مكننة الجامعة اللبنانية، من 1995 حتى 2001، الجامعة اللبنانية.
  • منسقة وحدة خدمات التعليم، من 1991 حتى 1994، الجامعة الأميركية في بيروت.
  • أستاذة جامعية، من 1982 حتى 1990 ومن 1994 حتى 2001، كلية التربية، الجامعة اللبنانية.
  • رئيسة قسم الرياضيات والعلوم، من 1984 حتى 1986، كلية التربية، الجامعة اللبنانية.

الانجازات الرئيسية

أبرز المنشورات: 
  • Farah - Sarkis, F. (2008). Attitudes towards E-Learning. Bahrain: United Nations Economic and Social Commission for Western Asia.
  • فرح - سركيس، ف. (2007). إتفاقات الشراكة وضمان الجودة: حالة الجامعة العربية المفتوحة. بيروت: جامعة القديس يوسف.
  • Farah - Sarkis, F. (2002). Difficulties faced by mathematics teachers in implementing the new Lebanese curriculum Beirut: Faculty of Education, Lebanese University, Research Center.
  • Farah - Sarkis, F. (2002). Competencies of Lebanese Teachers in Mathematics and Science. Beirut: Faculty of Education, Lebanese University, Research Center.
  • Farah - Sarkis, F. (1999). Education Policy Making and Research: the Case of Lebanon. In R. Wanda (ed.), Educational documentation, research and decision making: National case studies in comparative education. Geneva: UNESCO International Bureau of Education.
  • Farah - Sarkis, F. (1999). Inservice teacher training in Lebanon. In B. Jaworski, T. Wood, and S. Dawson, Mathematics teacher education: Critical international perspectives (pp. 42 - 52). London : Falmer Press.
  • Farah - Sarkis, F. (1998). Women and Technology. New York: United Nations Economic and Social Commission for Western Asia.
  • Farah - Sarkis, F. (1997). Universities and World Peace. Proceedings of the Conference of the International Association of University Presidents, Egypt.
  • فرح - سركيس، ف. (1997). دور التعليم العالي في لبنان. المؤتمر الإقليمي حول مساهمات التعليم العالي في تطوير النظام التربوي، كلية التربية، الجامعة اللبنانية.
  • فرح - سركيس، ف. (من 1990 حتى 1997). فن الرياضيات (سلسلة كتب رياضيات). بيروت: مركز العلوم التربوية.
  • Farah - Sarkis, F. (1996). Sources of misconceptions in polynomials. Proceedings of the Conference on the Future of the Math and Science in the Arab World, UNESCO & Tunisian Institutes of Technology, Tunisia.
  • Farah - Sarkis, F. (1995). Factors affecting teachers' constructive practices. Proceedings of the conference titled The Arabic teacher in the twentieth century, organized by UNESCO at Jordan University, Amman, Jordan.
  • Farah - Sarkis, F. (1992). Problem familiarity and experts: The case of transitivity. Proceedings of the XVI conference for the Psychology of Math Education. New Hampshire: United States of America.
معارض، محاضرات، وأعمال مسرحية وسينمائية: 

مؤتمرات وندوات حول المواضيع التالية:

  •  "جودة التعليم ودور التكنولوجيا والمؤسسات في المستقبل" خلال حفل إفتتاح الندوة عن التعليم المعزّز من خلال التكنولوجيا ( دور التكنولوجيا في التعليم العالي وطرق التدريس المعتمدة) التي انعقدت في الجامعة العربية المفتوحة في لبنان، 2010.
  •  نظم تكنولوجيا المعلومات المتكاملة لدعم التعليم على المستوى الإقليمي، مؤتمر من تنظيم الإسكوا، دمشق، 2009.
  •  العولمة والتعليم العالي، المؤتمر الدولي لخبراء المحاسبة، بيروت، 2005.
  • تعليم الرياضيات في البلدان المتقدمة  ،المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALECSO)؛الجزائر 1998
  • التناقض بين مفاهيم المعلمين والإداريين حول عملية التعليم، مؤسسة الانماء التربوي، بيروت، 1996.

الكفاءات والمهارات

مجالات الخبرة: 
  • التعليم العالي
  • ضمان الجودة
  • التقويم
  • تدريب المعلمين
  • تعليم الرياضيات
اللغات: 
  • الإنكليزية
  • العربية