إلهام س. هاشم
المعلومات الشخصية
إلهام س. هاشم
أستاذة مشاركة، مستشارة، مسهلة، منسقة، مدرّبة
معلومات الاتصال (خاص)
معلومات الاتصال (العمل)
جامعة سيدة اللويزة
208312 9 961 & 218950 9 961 مقسم 2455
الوظائف / المناصب التي شغلتها الخبيرة
الوظائف:
- أستاذة مشاركة، مستشارة (برنامج مشاريع المتخرجين، إدارة العمليات والموارد البشرية)، مشرفة على أطروحات الدراسات العليا، منذ 2007، قسم التسويق والإدارة، جامعة سيّدة اللويزة.
- ميسرة برامج مجموعات الإدارة (Team Management Systems )، ميسرة برنامج المشاعر والسلوك في العمل(Emotions and Behavior at Work)، منذ 2007، قسم التسويق والإدارة، جامعة سيّدة اللويزة.
- منسّقة برنامج الماجستير في مجال الأعمال الدولية (لبنان/ بوردو)، منذ 2007، قسم التسويق والإدارة، جامعة سيّدة اللويزة.
- مدرّبة، منذ 2007، مؤسسة (International Consultancy and Training Network (ICTN
- المستشار الإداري، منذ 2007، مؤسسة (Australian Consulting Engineers (ACE) ومؤسسة Managerial Consultant for Australian Lebanese Drafting Services (ALDS) ومؤسسة Future Build.
- مديرة مكتب القبول، الاستقطاب المحلي والدولي، من 2000 حتى 2006، جامعة سيدة اللويزة.
- محاضرة ومنسقة، من 1994 حتى 2000، قسم الإدارة وقسم اللغة الإنكليزية، جامعة سيدة اللويزة.
- رئيسة، من 1994 حتى 2000، قسم اللغة الإنكليزية الخاص بكلية اتجارة والإدارة، كلية التجارة وكلية الحقوق، جامعة الروح القدس في الكسليك.
- عميدة الطلاب، من 1989 حتى 1994، جامعة سيدة اللويزة، فرع الشمال.
الانجازات الرئيسية
أبرز المنشورات:
- Hasham, E. S. (2011). Organizational Behavior (النسخة الخاصة بالعالم العربي). نيو جيرسي: بيرسون برينتيس هول.
- Hasham, E. S. (شباط 2010). فن اتخاذ القرارات في المؤسسات التعليمية العليا: دراسة حالة لجامعة نوتردام والجامعة اللبنانية الأمريكية. التقدم في الإدارة، 3 (2)، 59-65.
- Hasham, E. S. (عدد الشتاء، 2010). على الرغم من ذلك، كانت لدينا أعداد كبيرة وركبنا الأمواج بمهارة! The Chamber.
- Hasham, E. S. و Goff-Kfouri, C. A. (2010). أثر نتائج التعلم على حكم الطلاب: دراسة حالة لجامعة نوتردام، لبنان. مؤتمر تقييم البرامج والتعلم، مركز تقييم البرامج والتعلم، الجامعة اللبنانية الأمريكية، بالتعاون مع مؤسسة فورد.
- Hasham, E. S. (2009). الرضا شرط أساسي للتحفيز لتعزيز الإنتاجية في المؤسسات التعليمية العليا: دراسة حالة لجامعة نوتردام. المؤتمر العالمي الخامس عشر للرابطة الدولية للعلاقات الصناعية (IIRA)، سيدني، أستراليا.
- Hasham, E. S. (2008). المؤسسات الأكاديمية ليست مختلفة عن غيرها: إدارة الجودة الشاملة تعزز الأداء. المؤتمر الدولي لتكنولوجيا، الاتصالات، والتعليم (iCTE): جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، الكويت.
- Hasham, E. S. (عدد الشتاء، 2005). التعليم العالي في لبنان: جامعة نوتردام. The Chamber، 14 - 15.
أبرز الإنجازات:
- تم اختيار الملف الشخصي للظهور في إصدار 2009/2010 من Emerald Who’s Who for Executives and Professionals.
مراجعة ثلاث منشورات من برينتيس هول:
- Kotler, P., & Keller, K. (2011). Marketing Management (النسخة العربية الأولى). نيو جيرسي: برينتيس هول.
- Hubbard, G. & O'Brian, P.A. (2011). Economics (النسخة العربية الأولى). نيو جيرسي: برينتيس هول.
- Daniels, J., Radebaugh, L., & Sullivan, D. (2011). International Business (الطبعة الثالثة عشرة والعالمية). نيو جيرسي: برينتيس هول.
- مؤلف دراسات الحالة المدرجة في المنشورات التالية من برينتيس هول:
- Hasham, E. (2011). تجربة القهوة المثيرة [الفصل 9 - القيادة واتخاذ القرارات]. في R. Ebert & R. Griffin، أساسيات الأعمال (الطبعة الثامنة والعالمية). نيو جيرسي: برينتيس هول.
- Hasham, E. (2011). الموهبة الحقيقية من الصعب العثور عليها، ومن الصعب تشكيلها، وعندما يتم العثور عليها، هي كنز للحفاظ عليه [الفصل 10 - إدارة الموارد البشرية وعلاقات العمل]. في R. Ebert & R. Griffin، أساسيات الأعمال (الطبعة الثامنة والعالمية).
- Hasham, E. (2011). عندما يكون القط بعيدًا، تلعب الفئران [الفصل 4 - بناء علاقات إيجابية]. في D. A. Whetten & K. S. Cameron، تطوير المهارات الإدارية (الطبعة الثامنة والعالمية).
- Hasham, E. (2011). هي تحب التحدي! [الفصل 9 - بناء فرق فعالة والعمل الجماعي]. في D. A. Whetten & K. S. Cameron، تطوير المهارات الإدارية (الطبعة الثامنة والعالمية).
انجازات
التميز:
- رشحت لجائزة أفضل أطروحة من قبل الإدارة التعليمية البريطانية ، والقيادة وإدارة جمعية، 2003.
الجوائز:
- تكريم من جامعة سيدة اللويزة عن 20 سنة من العطاء، 2007.
- ميدالية الشرف من الجامعة اللبنانية الأميركية، 2005.
- درع المنظمة العربيــة للمسئولين عن القبول والتسجيـل في الجامعات في الدول العربيـة، 2004
الكفاءات والمهارات
مجالات الخبرة:
- القيادة
- إدارة الموارد البشرية
- التربية والتعليم
- إدارة الثقافة
- التواصل ما بين الأشخاص
- السلوك التنظيمي
اللغات:
- الإنكليزية
- العربية
- الفرنسية